الثلاثاء، 27 فبراير 2024 02:25 صـ
صوت العالم

    رئيس التحرير عصام الدين راضى

    اقتصاد

    خبير اقتصادي يكشف انعكاس مشروعات البترول على المصريين.. الغاز في سيارتك وبيتك

    المهندس محمد الجمال
    المهندس محمد الجمال

    أشاد محمد الجمال ، الخبير الاقتصادي، برعاية الرئيس السيسي لمؤتمر ومعرض مصر للطاقة إيجبس 2023، الذي أقيم اليوم، لافتا إلى أن هذا يعطي زخمًا للمؤتمر الذي بات قبلة للمهتمين بصناعة البترول والغاز في مصر وخارجها.
    وأضاف الجمال في تصريحات صحفية، أن المؤتمر يأتي في وقت مهم، في ظل التحديات العالمية بملف الطاقة التي اشتعلت في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، وقطع موسكو الإمدادات عن الاتحاد الأوروبي الذي يبحث عن موارد أخرى للغاز مثل السوق المصري.
    ولفت محمد الجمال ، الخبير الاقتصادي، إلى أن قطاع البترول بات واعدًا بالنسبة للاقتصاد المصري، بعد الاكتشافات الأخيرة في قطاع الغاز، وأدت لارتفاع الصادرات البترولية لتصل إلى 18.2 مليار دولار.
    وأكد على أن الدولة المصرية نجحت في تحقيق فائض في الميزان التجاري البترولي بلغ نحو 3 مليارات دولار، للعام الثالث على التوالي.
    وثمن الخطوات الإيجابية التي أعلن عنها طارق الملا وزير البترول خلال افتتاح المؤتمر، والتي يأتي من بينها طرح ثلاث مزايدات عالمية خلال العام الجاري، ووضع خطة لحفر أكثر من 300 بئر استكشافي.
    وثمن إلى أن الاهتمام الحكومي بقطاع البترول سينعكس على المواطنين، من خلال التوسع في تحول عمل السيارات بالغاز الطبيعي، إلى جانب توصيل الغاز في المنازل وهو ما يوفر كثيرا على المستخدمين ويؤمن مصادر الطاقة بالنسبة لهم.
    وأشار الخبير الاقتصادي محمد الجمال، إلى أن مصر تواكب كبريات دول العالم في التحول نحو الطاقة النظيفة التي لا ينتج عنها انبعاثات مضرة بالبيئة.
    وتطرق محمد الجمال، إلى المشروعات التي عكفت الدولة المصرية ممثلة في وزارة البترول على إنشائها، في مجال التكرير من شأنه أن يعظم موارد الدولة.

    اقتصاد