الخميس، 25 أبريل 2024 06:55 مـ
صوت العالم

    رئيس التحرير عصام الدين راضى

    أهل الفن

    ملتقي بابل الدولي لفنون الشارع بالعراق يستقبل 28 عرض من خارج العراق و21 عمل مسرحي محلي

    صوت العالم

    تُعلن اللجنة المُنظمة لـ(مُلتقى بابل الدولي لفنون الشارع) في دورتهِ الثالثة برئاسة د. عامر صباح المرزوك وإدارة د.بشار عليوي والتي ستنتظم للفترة من 18_20 مارس 2023 في مدينة الحِلّة “مركز محافظة بابل العراقية” وبدعم ورعاية جهات ثقافية عراقية عديدة.

    وأعلنت إدارة المهرجان عن غلق باب التقديم لفعاليات هذه الدورة من 20 ديسمبر 2022.

    إذ سبقَ وأن أعلنتْ إدارة المُلتقى، عن فتح باب المشاركة في دورته الثالثة لعام 2023, اعتباراً من يوم 10 نوفمبر 2022 وحددت يوم 20 ديسمبر2022 آخر موعد لإستقبال طلبات الفرق والفنانين من العالم العربي ومن داخل العراق.

    وتم استقبال ملفات 28 عرض ومُشاركة دولية من خارج العراق و21 عرض ومشاركة محلية من داخل العراق وسيتم تبليغ الفرق التي يقع عليها الاختيار.

    في بداية شهر يناير 2023 من خلال أرسال دعوات رسمية لها وسيتضمن المُلتقى وفقاً لمُنظميه، أقامة ندوة دولية فكرية تتضمن استعراض تجارب شخصية رائدة في مجال فنون ومسرح الشارع في عدد من البُلدان منها تونس ومصر ولبنان والسودان والمغرب وإيران وسوريا وعُمان بالإضافة إلي العراق، فضلاً عن أقامة ورشة تدريبية تهتم بتطوير آليات الإشتغال في تقديم عروض فنون الشارع.

    كما سيشهد المُلتقى أقامة حفل لتوقيع كُتب متخصصة عن فنون ومسرح الشارع تصدر لأول مرة وهي خاصة بطبعة المُلتقى الثالثة فضلاً عن عدد من الكُتب المسرحية الأُخرى كما سيتم تخصيص عدد من مجلة (مرسى وأدب) الثقافية لنشر ملفاً كاملاً عن فنون ومسرح الشارع في العالم العربي وسيتم توزيع المجلة خلال أيام المُلتقى وسيكون توزيع هذه الأصدارات جميعاً بُغية إشاعة الثقافة المسرحية العامة.

    كما سيتم على هامش الملتقى توقيع عدد من بروتوكولات تعاون مع عدد من مهرجانات مسرح الشارع في العراق والعالم العربي، وقد سبق وأن أعلنَ المُلتقى عن آلية المُشاركةَ فيهِ من خلال دعوة جميع الفرق العراقية والعربية والمهتمين بتقديم فنون الشارع للمشاركة في فعالياته وفقاً لعدد من الشروط منها أن الملتقى يستقبل عروض مسرح الشارع وفنون الشارع المُختلفة (عروض الدمى / العروض الأدائية الجسدية/ العروض الفرجوية التراثية ذات الطابع الشعبي ) اذ ان عروض المُلتقى لا تخضع للتسابق وتتحمل الفرقة والفنان, تكاليف شحن الديكور الخاص بالعرض الى العراق, وتقدم الفرقة والفنان الراغب بالمُشاركة، ملفاً كاملاً يتضمن طبيعة العرض وشروحات كاملة وصور مُرفقة، وكذلك المتطلبات التقنية له وعنوان المراسلة وأن يكون العرض مُخصص لتقديمهِ في الفضاءات المفتوحة والمجال العمومي.

    وحددت إدارة الملتقى موعداً لاستقبال طلبات المشاركة فيما سيتم تبليغ الفرق التي يقع عليها الاختيار في بداية شهر يناير 2023 من خلال أرسال دعوات رسمية لها, من جانب آخر إدارة الملتقى الموقع الإلكتروني الرسمي له، إذ سيتم نشر كافة أخبار وفاعليات المُلتقى من خلال هذا الموقع، فضلاً عن مُتابعة التحضيرات الجارية حالياً لأقامة هذا المُلتقى النوعي في العراق وللعام الثالث على التوالي، بُغية تفعيل فنون ومسرح الشارع وبمُشاركة دولية وعراقية واسعة، ويأتي اطلاق هذا الموقع الرسمي للمُلتقى، مواكبة مُجمل التحضيرات الجارية حالياً لأقامة الدورة الثالثة من (ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع) ونشر كافة الأخبار حوله فعالياتهِ وكُل ما يتعلق به.

    جديرٌ بالذكر أنهُ قد تم تنظيم الدورة الثانية من ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع , وبرعاية واحتضان عمادة كلية المستقبل الجامعة للمدة من 12_13 مارس 2022 وبمشاركة دولية واسعة ويهدف المُلتقى الى الاحتفاء بتجارب فنون الشارع وعروض مسرح الشارع من داخل وخارج العراق وتقديمها ضمن فعاليات المُلتقى بوصفهِ الأول من نوعه في العراق الذي يهتم بتلكَ التجارب.

    ملتقي بابل الدولي لفنون الشارع بالعراق يستقبل 28 عرض من خارج العراق و21 عمل مسرحي محلي

    أهل الفن