الإثنين، 17 يونيو 2024 05:10 مـ
صوت العالم

    رئيس التحرير عصام الدين راضى

    أهل الفن

    في محبة السينما والفن يكرم مهرجان الإسماعيلية المشاغب محمود عبدالسميع

    صوت العالم

    اجتمع اليوم في محبة السينما والسينمائيين عدد كبير من صناع السينما لحضور تكريم مستحق للمشاغب والمقاتل محمود عبدالسميع بحضور كلاً من الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما ورئيسة المركز القومي للسينما المونتيرة منار حسني. والدكتور محمد العدل ود سمير فرج و ا. رمزي العدل والناقدة صفاء الليثي واخرين من محبي الصناعة. وسرد محمود عبد السمع ذكرياته مع السينما في بدايتها التي كانت تصنع بأقل الامكانيات.

    حيث أقيمت علي هامش فعاليات الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة بمحافظة الاسماعيلية، ندوة تكريم لمدير التصوير السينمائى محمود عبد السميع، ومناقشة كتابه للناقد أسامة عبد الفتاح ادارتها الناقدة السينمائية ماجدة موريس.


    وخلال الندوة، قال مدير التصوير السينمائى محمود عبد السميع:" كل عمل قمت به له رؤية وإجابة لعدة اسئلة لتحمل الصورة السينمائية مضمون مختلف".

    كما أشار عبد السميع إلي جماليات صورة الفيلم التسجيلي، والتي تناولها من خلال فصل كامل في كتابه.

    واكد مدير التصوير أنه لا مجال لتصوير مشهد مبهر ولا معني له، مشيرا إلي أنه ليس مخرجا ولكنه أخرج.

    أضاف محمود عبد السميع أن هناك مقولة شائعة أن مهنة الاخراج مهنة من لا مهنة له.

    واختتم أنه شارك في ٣٠ فيلم روائي، واجبر علي تصوير فيلمين، مشيرا إلي أنه لم يعتزل، وأنه أبدع في إبراز معني الصورة.
    وعن نجله مدير التصوير اسلام عبد السميع،، قال إنه دخل كلية الهندسة، ولكنه اتجه نحو التصوير وتفوق فيه.


    من جانبه صرح الناقد السينمائي والكاتب الصحفى، أسامة عبد الفتاح:" تحملت مسئولية كبيرة لكتابة الكتاب وزرته ١٠ مرات في البيت، وسجلت لأكثر من ٢٠ ساعة.
    مشيرا إلي أن محمود عبد السميع، دائما يقول إن الكتاب هو التكريم الحقيقي له وان لحظة استلام الدرع وحصوله علي التكريم تمر والكتاب هو الابقي للاجيال المتوالية.

    طالب أسامة بعمل قاعدة بيانات وأرشيف للفنانين في جميع مجالات السينما تكون متاحة لكل الباحثين، من أجل التسجيل الأمين الدقيق، مضيفا أن التكريم مستحق واختيار جيد من إدارة مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية والقصيرة في دورته 24، مشيرا إلي أنه تكريم مشرف لانه في العام الذي نحتفل فيه بالموبيل الذهبي لانتصارات اكتوبر.
    كما لفت الي مشاركة محمود عبد السميع في مجموعة من أهم الأفلام التي سجلت انتصارات وأوجاع الشعب المصري من حرب الاستنزاف الي ما بعد الحرب،

    واوضحت الناقدة السينمائية ماجده موريس، إن الكتاب يحتوي علي ٨ فصول.

    في محبة السينما والفن يكرم مهرجان الإسماعيلية المشاغب محمود عبدالسميع

    أهل الفن