الثلاثاء، 27 فبراير 2024 03:23 صـ
صوت العالم

    رئيس التحرير عصام الدين راضى

    اقتصاد

    خبير اقتصادي يكشف تأثير موجات الحرارة على المحاصيل الزراعية

    محمد الجمال
    محمد الجمال

    كشف محمد الجمال، الخبير الاقتصادي ورئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن، تأثير التغيرات المناخية على الزراعة خاصة في ظل موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق في العالم.
    وقال الجمال خلال تصريحات خاصة، أن هناك بعض المحاصيل الصيفية مثل الطماطم والموالح والفراولة والعنب والخيار تتأثر بارتفاع درجة الحرارة ويفسد المحصول ويقل الإنتاج ما ينتج عنه نقص في المعروض يتبعه ارتفاع في الأسعار.
    ولفت إلى أنه يجب على المزارعين الاهتمام بالنشرات الجوية حتى يتسنى لهم معرفة حالة الطقس وما يمكن أن تفعله في المحاصيل والزراعات واتخاذ الاحتياطات اللازمة.
    وأكد محمد الجمال، الخبير الاقتصادي ورئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن، أن هناك محاصيل تصاب بالجفاف خاصة تلك التي التي يتم زراعتها في المناطق المتاخمة للظهير الصحراوي، ولذا يجب على المزارعين تقريب دورة الري.
    وأردف أن الحرارة المرتفعة تولد حشرات ضارة تتعلق بالنبات إلى جانب ظهور السوس في الذرة، وهناك مبيدات تقضي على الآفات والحشرات الضارة بما يحفظ النبات ولا يؤثر على المحصول مستقبلا.
    واستطرد محمد الجمال، الخبير الاقتصادي ورئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن، أن التغيرات المناخية تؤدي لاستمرار موجات الحر في السنوات المقبلة وهو ما يتطلب الاستعانة بتقاوي معدلة وراثيا بشكل يساعد في التأقلم مع ارتفاع الحرارة دون أن يؤثر على النمو.
    وأشار إلى أن مركز البحوث الزراعية والجمعيات الزراعية المنتشرة في محافظات الجمهورية اتاحت تقاوي تقاوم موجات الحر وتتحمل العطش، وبالتالي تحافظ على المحاصيل وتحمي الدورة الإنتاجية للمزارع البسيط.

    اقتصاد