الجمعة، 6 ديسمبر 2019 02:56 صـ
صوت العالم
  • ابحث عن وظيفة

عاجل

رئيس «محلية النواب»: المحافظون الجدد بحاجة إلى التدريب على العمل المحلي

رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجينى
رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجينى

تفاوتت ردود فعل أعضاء مجلس النواب، على حركة المحافظين الأخيرة التى ضمت 16 محافظا و23 نائب محافظ، ما بين مرحب، ومطالب بتدريب القيادات الجديدة.

قال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجينى، إن حركة المحافظين الأخيرة تضمنت تحريك عدد من المحافظين إلى محافظات أخرى، وتكليف محافظين جدد بأداء المهمة، مضيفا: «بالنسبة للمحافظين الذين تم تحريكهم، فهم ملمون بالعمل المحلى، وبالتالى لا توجد إشكالية أمامهم إلا أن نمنحهم الوقت الكافى للإلمام بتفاصيل محافظاتهم الجديدة».

بشأن المحافظين الجدد، أوضح السجينى لـ«الشروق»، اليوم؛ أنهم «يحتاجون إلى كثير من التوجيه والدورات التدريبية فيما يخص العمل المحلى».

وذكر عضو لجنة الإدارة المحلية عبدالحميد كمال أن الحركة انطوت على إيجابيات وسلبيات، مردفا: «الإيجابى تمثل فى اختيار عدد أكبر من المدنيين من الأطباء من خارج القوات المسلحة والشرطة المدنية، مع تقديرنا للمؤسستين التقليديتين فى اختيار المحافظين، فضلا عن أن حركة التنقلات شملت 4 محافظين فقط، مع وجود عدد أكبر من نواب المحافظين عن الحركة السابقة، ومن صغار السن، وبعدد أكبر من السيدات».

وقال كمال لـ«الشروق»: «هناك منظور آخر، أن حركة المحافظين الأخيرة تأتى بعد 13 شهرا من الحركة السابقة التى صدرت فى نهاية أغسطس 2018، و13 شهرا أعتقد أنها غير كافية لعمل المحافظين واستقرارهم فى محافظاتهم».

وتابع: «الملاحظة الثانية أنه لم يحدث أن تم الإعلان من وزير الإدارة المحلية عن أسباب إبعاد بعض المحافظين وأسباب اختيار محافظين أو الأسباب التى تم نقل المحافظين من محافظاتهم إلى محافظات أخرى. كما خلت تقاليد اختيار المحافظين من عمليات التسليم والتسلم، فضلا عن التوجيهات العامة للمحافظين على الرغم من أن كل محافظة لها خصوصياتها وسماتها».

ورأى عضو مجلس النواب أن المحافظين الجدد جميعا ونوابهم «غير مؤهلين، ولم يتم تجهيزهم أو تدريبهم بشكل جيد.. ومن هنا نطالب بسرعة تدريبهم بشكل غير تقليدى، يكون البرنامج على القانون وأولوياته والخبرات السابقة، والعمل المحلى فى مجمله»، مطالبا المحافظين جميعا بـ«ألا يتسرعوا فى تصريحات وردية أو تصريحات غير مسئولة لتجميل أوضاعهم داخل المحافظات التى تحتاج جهود كبيرة».

وشدد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على أهمية إصدار قانون الإدارة المحلية حتى يتم تطوير الخدمات للمواطنين فى المحافظات، وحتى تتم مواجهة الفساد عن طريق الرقابة الشعبية، داعيا رئيس مجلس النواب بضرورة حضور وزير الإدارة المحلية وهؤلاء المحافظين جميعا كل على حدة ليقدموا للجنة الإدارة المحلية والمجلس تصوراتهم المستقبلية، وفق تعبيره.

البرلمان جهة إدارية قانون البناء

عاجل

آخر الأخبار