الجمعة، 19 أبريل 2024 03:12 صـ
صوت العالم

    رئيس التحرير عصام الدين راضى

    صوت مصر

    نقيب الزراعيين يطمئن المصريين: مخزون القمح يكفي 135 يومًا.. والمحصول الجديد يبدأ منتصف أبريل

    دكتور سيد خليفة
    دكتور سيد خليفة

    كشف الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أهمية مشروع الصوامع التي أنشأتها الدولة في الفترة الأخيرة من أجل حفظ الغلال، موضحا أنها تسهم في تأمين الأمن الغذائي والاحتفاظ بالحبوب مع ضمان بقائها صالحة للاستخدام.
    وأضاف نقيب الزراعيين، أن الصوامع الجديد، ساهمت في زيادة الكميات المحفوظة من الأقماح داخلها لـ3.4 مليون طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 مليون طن قبل عام 2014.
    وأوضح الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 إلى 15% بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة؛ وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر.
    وشدد على أن الحكومة تسعى للتوسع في الصوامع الجديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن؛ ليصل إجمالي السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة لوزارة التموين إلى 4 ملايين طن.
    وأكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن هناك صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن من السلع الإستراتيجية.
    واختتم نقيب الزراعيين حديثه مشيرا إلى أن مخزون القمح حاليا يتجاوز 4.5 أشهر بجانب الاستعداد لموسم حصاد القمح المحلى والذي سيبدأ اعتبارا من منتصف شهر أبريل المقبل حيث سيعزز المخزون الاستراتيجي خاصة بعد زيادة سعر القمح إلى 1250 جنيها للإردب

    صوت مصر